مسودة مشروع قانون الناجيات الايزيديات والمسيحيات والتركمانيات على طاولة البرلمان

ت ر ف – بغداد| إجتمعت أعضاء اللجنة التنسيقية لتحالف من اجل التعويضات العادلة مع اللجنة القانونية النيابيّة، الاثنين في قبة البرلمان العراقي، لمناقشة التعديلات الاخيرة لمسودة قانون الناجيات من قبضة داعش.

وقال عامر المولى، نائب رئيس مؤسسة انقاذ التركمان وعضو اللجنة التنسيقية في التحالف، ان الاجتماع ضم اعضاء اللجنة التنسيقية لتحالف من اجل التعويضات العادلة مع النائب صائب خضر عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب لمناقشة مسودة قانون الناجيات الايزيديات والتركمانيات والمسيحيات”، واضاف المولى، ان ” اللجنة القانونية رحبت بمقترحات على مسودة قانون الناجيات المقدم من قبل التحالف، طالبة المزيد من التنسيق والتواصل للمضي بهذا القانون للتصويت عليه وإقراره”.

واشار المولى، ان ” التحالف تسعى بالتنسيق مع الجهات المختصة ولا سيما اللجنة القانونية النيابية بشكل مستمر على وضع التعديلات الاخيرة في بعض فقرات مسودة القانون بما يتناسب مع حجم التحديات التي واجهها الناجيات من قبضة داعش من أجل نيل كامل حقوقهن القانونية وتعويضهم بشتى المجالات النفسية والمادية وغيرها”.

وكما ذكر المولى، إن ” اللجنة التنسيقية للتحالف ألتقت ايضا مع نائب رئيس اللجنة القانونية حيث بدوره أشاد ايضا بمقترحات وتعديلات المقدمة من قبل التحالف لمسودة قانون الناجيات وطلب البقاء في التواصل والتنسيق لحين إقرار هذا القانون قبل نهاية الدورة الحالية”.

وعلى الصعيد المتصل، قال مصدر برلماني في تصريح لـ السومرية نيوز إن “مجلس النواب انهى خلال جلسته في 11 من نوفمبر الحالي، تقرير ومناقشة مشروع قانون الناجيات الايزيديات، والموافقة على إدراجه للقراءة الثانية على جدول اعماله في الجلسات القادمة”.

ويذكر ان التحالف تتكون من 25 منظمة مجتمع مدني عراقية، التي تمثل التنوع اللغوي والعرقي والديني في العراق، تحالفوا لتشكيل تحالف من أجل تعويضات عادلة (C4JR)، ووضعوا مشروع قانون تعويضات الناجين من العنف الجنسي المرتبط بالنزاع الذي ارتكب خلال صراع داعش في العراق لتسليط الضوء على الاحتياجات الملحة للناجين.

 

 252 عدد المشاهدات الكلية,  2 عدد المشاهدات اليوم

اترك رد