شؤون الناجيات تجتمع مع ممثلي المكونات الأربعة لمناقشة آليات إطلاق الاستمارة الالكترونية الخاصة بالمتضررين

جاء ذلك في اجتماع موسع عقدها المنظمة الدولية للهجرة IOM بالتعاون مع المديرية العامة لشؤون الناجيات في دهوك، ضم ممثلي المنظمات المجتمع المدني المتمثلة بالناجيات الأيزيديات والتركمانيات والمسيحيات والشبكيات، وبحضور مدير عام شؤون الناجيات الإيزيديات في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية السيدة سراب الياس.

وقال الدكتور شعيب احمد، مدير فرع المؤسسة في تلعفر؛ في تصريح صحفي، بان الاجتماع تحقق بمشاركة اكثر من عشرون منظمة من مختلف مناطق نينوى من ضمنهم مؤسسة انقاذ التركمان في مقر IOM وبحضور مدير العام لشؤون الناجيات السيدة سراب الياس لمناقشة آليات تنفيذ قانون الناجيات الأيزيديات والتركيز على عملية التقديم القادمة وآلية مشاركة المعلومات فيها.

واضاف احمد، بانه ” تم التداول آلية تقديم وترويج المعاملات من قبل الناجيات والناجين من تنظيم داعش الارهابي”. مشيرا ” بان الياس أكدت على أن المديرية انتهت من اعداد الاستمارة الالكترونية الخاصة بتعويض المتضررين وأن تقديم الطلب سوف يكون في الأيام القادمة من خلال النافذة الالكترونية التي خصصت لهذا الغرض والتي ستنطلق قريباً “.

واكد الدكتور شعيب ” بانه تم الإتفاق مع السيدة سراب باعتماد مؤسستنا كجهة معتمدة واساسية وموثوقة في التعامل معها في قادم الأيام مع إمكان اتفاق وتعاون المشترك بين الطرفين لتنفيذ المشاريع وتسهيل في ترويج المعاملات الخاصة بالناجيات التركمانيات”.

ويذكر ان البرلمان العراقي أقر في الأول من مارس/آذار /2021 قانون الناجيات الايزيديات، وعد ذلك قانوناً خاصاً بضحايا المأساة يصنف أفعال داعش بحق الفتيات الاقليات كـ«جرائم ضد الإنسانية».

اترك رد