Site icon مؤسسة إنقاذ التركمان

مؤسسة تركمانية تدعو لرفع المعاناة عن كل النساء اللواتي تعرضن لـ “جرائم داعش”

دعت مؤسسة انقاذ التركمان لرفع المعاناة عن كل النساء اللواتي تعرضن لـ “ابشع الجرائم وخاصة التركمانيات” سواء ممن تحررن وتعانين الإهمال وغياب الاهتمام الحكومي أو اللواتي لا زلن بيد داعش أو في المخيمات، ومنها مخيم الهول.

ودعت المؤسسة في بيان صدر عن المتحدث باسمها، الدكتور مهدي سعدون، اليوم الاثنين (19 كانون الأول 2022)، إلى “استثمار دعوة المرجعية الدينية بخصوص التركمانيات، من خلال جهود حكومية دولية حقيقية لإنقاذ المختطفات منهن ورفع المعانات عن الناجيات”.   وكان المرجع الديني، علي السيستاني، قد أكد خلال استقباله، رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها داعش في العراق وغيره (يونيتاد)، كريستيان ريتشر، على “ضرورة تخليص من تبقى من النساء التركمانيات والايزديات في أسر التنظيم في سوريا، واتخاذ خطوات فاعلة في انصاف ضحاياه ولا سيما من النازحين واللاجئين”.

شاهد أيضا… بيان صحفي حول دعوة المرجعية الدينية بتخليص النساء التركمانيات من داعش الإرهابي

مؤسسة إنقاذ التركمان اعتبرت أن اللقاء “خطوة مهمة و بالاتجاه الصحيح لتحقيق العدالة الشاملة وملاحقة عناصر تنظيم داعش ومحاسبتهم على الجرائم التي ارتكبوها بحق العراقيين”، معربة عن أملها في أن تكون لمؤسسات الدولة “أذان صاغية” وأن تستثمر دعوة السيستاني في اللقاء لرفع المعانات عن كل النساء اللواتي تعرضن لـ “ابشع  الجرائم وخاصة التركمانيات، سواء ممن تحررن منهن وتعانين الإهمال وغياب الاهتمام الحكومي، أو اللواتي لا زلن بيد عصابات التنظيم، أو في مخيمات خارج العراق وفي ظروف قاسية جداً ومنها في مخيم الهول”.   بشأن عدد المختطفين من التركمان، بيّنت المؤسسة أنه بلغ “أكثر من 1450، منهم 450 امرأة، و120 طفلاً ومن هم دون 18 عاماً”، لافتة إلى أنه “لم ينجوا منه منهم إلا 50 فقط نصفهم من الاناث وباقي العدد من الذكور”.

مؤسسة إنقاذ التركمان، دعت المجتمع الدولي إلى “ضرورة تحمل المسؤلية تجاه هذه الفئة من الضحايا وخاصة المختطفات منهن من خلال تحريرهن وبشكل عاجل”.   كما طالبت فريق التحقيق الدولي بـ “ايلاء ملف المقابر الجماعية للتركمان أهمية لا تختلف عن بقية المقابر في العراق”، مشيرة إلى أنه “لم يتم فتح أي مقبرة فيها رفات ضحايا تركمان إلى الآن، على الرغم من وجود معلومات لدى الجهات الرسمية والدولية حول تفاصيل هذه المقابر، ومنها مقبرة علو عنتر في تلعفر التي تضم ما يقارب الف جثة اغلبهم من التركمان تم إعدامهم من قبل داعش بالإضافة إلى ضحايا من المجتمع الايزيدي و مجتمعات أخرى”.

المصدر: رووداو ديجيتال

Exit mobile version